نُشرت على
19 FEB 2019شارك عبر:
ووفقًا لتقارير "مطارات الرياض" الإحصائية، فقد شهد مطار الملك خالد الدولي معدلات نمو في عدد المسافرين والرحلات خلال العام الماضي 2018م، مما يعكس قدرته على مواصلة أدائه الإيجابي خلال الأعوام القادمة.
وأشار التقرير إلى أن، إجمالي عدد المسافرين المغادرين والقادمين في مطار الملك خالد الدولي تجاوز 26 مليون مسافر، مسجلاً نمواً بنسبة 5.53% مقارنةً بعام 2017، بمعدل يومي بلغ 72,932 مسافراً، بزيادة في عدد المسافرين على الرحلات الداخلية بنسبة 8.39%، فيما بلغت نسبة الزيادة في عدد المسافرين على الرحلات الدولية 2.21% مقارنةً بعام 2017م.
وفيما يتعلق بالرحلات الجوية، ذكر التقرير أن إجمالي عدد الرحلات الجوية بلغ 212.632 ألف رحلة بنهاية عام 2018م، مسجلةً نمواً بنسبة 1.46% مقارنةً بعام 2017م، بمعدل يومي بلغ 583 رحلة، بزيادة في الرحلات الداخلية بنسبة 5.55% مقارنةً بعام 2017م، فيما بلغت نسبة الزيادة في الرحلات الدولية 3.43% مقارنةً بالفترة نفسها.
يعد مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة من أكثر الوجهات الداخلية زيارة من مطار الملك خالد الدولي من حيث عدد المسافرين المغادرين والقادمين خلال عام 2018، مشيراً إلى أن نسبة الزيادة في إجمالي عدد المسافرين بلغت 4.93% مقارنة بعام 2017، وبلغت نسبة الزيادة في عدد الرحلات 2.81%.
أما على المستوى الدولي، فقد سجل مطار دبي الدولي أعلى نسبة زيادة في عدد الرحلات المغادرة والقادمة من مطار الملك خالد الدولي بنسبة 16% في إجمالي عدد الرحلات، وبلغت نسبة الزيادة في إجمالي عدد الرحلات 11% مقارنة بعام 2017.
وفي الربع الثالث من عام 2018، قفز مطار الملك خالد الدولي 58 مرتبة ليحتل المرتبة 93 من بين جميع المطارات الدولية على جميع الفئات، وحقق المطار رقماً قياسياً جديداً في رضا المسافرين عن جودة الخدمات المقدمة والذي بلغ 4.45 من 5 نقاط، كما احتل المرتبة السادسة بين المطارات الدولية في فئة جميع المطارات التي تتراوح طاقتها الاستيعابية من 25 إلى 40 مليون مسافر، وذلك وفقاً لتقييم المجلس الدولي للمطارات (ACI).
وفيما يتعلق بالأداء في الوقت المحدد، فقد حصل مطار الملك خالد الدولي على المركز الحادي عشر في الأداء في الوقت المحدد (OTP) للمطارات الكبيرة في العالم لعام 2018، وذلك في تقرير صادر عن موقع دليل الطيران الرسمي (OAG)، وذكر تقرير (OAG) أن مطار الملك خالد الدولي من بين أفضل 20 مطارًا دوليًا كبيرًا من حيث (OTP) في الرحلات المغادرة والقادمة.
وكانت شركة "مطارات الرياض" التي تتولى إدارة وتشغيل مطار الملك خالد الدولي قد أطلقت خلال العام الماضي حزمة من الخدمات والمشاريع التطويرية، كما وقعت عدداً من الاتفاقيات لتعزيز جودة الخدمات المقدمة للمسافرين في مطار الملك خالد الدولي.